إعلان الرئيسية

الحضارة المصرية القديمة



- ماذا تعنى الحضارة:


يقول (ألبرت اشفيتسر) في كتابه " فلسفة الحضارة ": إن الحضارة في جوهرها أخلاقية ويعرف الحضارة في قوله " هي بذل المجهود بوصفنا كائنات إنسانية من أجل تكميل النوع الإنساني وتحقيق التقدم من أي نوع كان في أحوال الإنسانية وأحوال العالم الواقعي " وهذا الموقف العقلي يتضمن استعدادا مزدوجا فيجب:

أ ـ أن نكون متأهبين للعمل إيجابيا في العالم والحياة.

ب ـ يجب أن نكون أخلاقيين.

وعن الحضارة يقول ول ديورنت في كتابه " قصة الحضارة " (إن الحضارة نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من الإنتاج الثقافي، فهـي تتألف من عـنـاصـر أربـعـة (نظام سياسي ـ مـوارد اقتصادية ـ تقاليد خلقية ـ علوم وفنون).

- تعريف آخر: (إن الحضارة هي  مجموعة ما لشعب من أفكار وعقائد وتقاليد ونظم اجتماعية وسياسية ومثل عليا وفلسفة وعلوم وفنون تهدف جميعها إلى الخير ورفاهية الحياة).

- أما التعريف اللغوي للحضارة فهو ما جاء في (المعجم الوجيز) مجمع اللغة العربية:


(أن الحضارة مظهر من مظاهر الرقي العلمي والفني والاجتماعي في الحضر). 
والحضارة ـ تعنى الإقامة في الحضر فهي عكس البداوة والحضر ـ هي المدن.

- نشأة الحضارة المصرية


ـ ترجع نشأة الحضارة إلى نشأة الإنسان وحركته وسعيه الدءوب لحصوله على الطعام لبقائه ومقاومته لظروف بيئته الصعبة للحفاظ على نفسه، ثم استقراره وكفاحه في سبيل إنشاء أولى حضاراته على الأرض.

ـ وقد دبت الحياة على أرض مصر خلال فجر العصور الحجرية الذي يرجع تاريخه إلى نحو مليـونـي عام؛ حيث بدأت معه أولى مراحل العصر الحجري القديم وقد خلف لنا هذا العصر بعض الأدوات الحـصـويـة التي استخدمها الإنسان، ومر هذا العصر بثلاث مراحل:

  • العصر الحجري القديم الأسفل.
  • العصر الحجري القديم الأوسط.
  • العصر الحجري القديم الأعلى.

بواكير الأدوات التي صنعها الإنسان المصري:

ترجع بواكير الأدوات التي صنعها الإنسان المصري إلى العصرين الحجريين القديم والأوسط.

1 ـ ظهرت بعض الأدوات على مدرجات النيل.

2 ـ أدوات سهل العباسية.

3ـ أدوات في مناطق الصحراء الغربية.

4 ـ أدوات في منطقة الفيوم.

5 ـ أدوات في منطقة أرمنت (في صعيد مصر).

6 ـ أدوات في منطقة أدفو ـ الخارجة - حلوان.

- ومن الملاحظ في هذه الحقبة من الزمن أن قدرة الإنسان على التفكير والإبداع لا تتعدى كثيرا عن دائرة حياته الفردية الخاصة ونطاق مطالبه المحدودة ولم يكن التطور لديه في تفكيره وإنتاجه إلا بقدر يسير وبطء شديد حسب ما تقتضيه الحاجة إليه، فقد ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات بعقله ليهتدي به ويتعرف على هذا الكون المجهول الغامض المخيف الذي خلق فيه، فكانت ملاحظاته البسيطة للمتغيرات المحيطة به عونا له في تقدم حياته، فتعلم من الطير كيف يحصل على طعامه وكيف يبنى عشه ومن الوحوش الضارية كيف تصطاد فرائسها وتدخر ما يتبقى منها ومن الطبيعة كيف تنمو الأعشاب والنباتات والأشجار، كما سكن الجبال وسعي في الطبيعة يلتقط طعامه واستمرت حياته منتقلا من مكان إلى آخر تاركا لنا آثارا دلت على وجوده بها وعن فكره ووجدانه وآلامه ومخاوفه.

معرفة الزراعة:


1- في فترة جفاف الهضاب الشرقية والغربية في مصر في أواخر العصر الحجري القديم الأعلى خرج الإنسان من مكمنه باحثا عن شرابه وطعامه حتى وصل إلى ضفاف النيل.

2- تكوين أولى تجمعات بشرية على أرض مـصـر بالقرب من النيل على امتداده من الجنوب إلى الشمال.

3 ـ أدرك الإنسان الصلة بين المورد الدائم للمياه وحبوب النباتات المختلفة والأرض الخصبة فكانت بداية معرفة طريق الزراعة.

4ـ وكانت الحـاجـة لزراعة الأرض هي السبيل في التفكير في أدوات لاستصلاح الأرض وزراعتها فصنع أدواتها وتنوعت الحرف معها حسب احتياجات الإنسان من فئوس ومناجل وسلال وحصير ونسيج وفخار وأوان حجرية وغيرها.

حرفة الرعي:


اهتدى الإنسان إلى حرفة الرعي مثلما اهتدى إلى حرفة الزراعة ومرت حرفة الرعي بمرحلتين:


1 ـ مرحلة أسر الحيوانات البرية من أكلة العشب. 

 2 - مرحلة استئناسها.

بداية استخراج المعادن:


وكانت هذه أول علامة من علامات بزوغ فجر الحضارة الإنسانية خاصة بعد نشأة القرى والتجمعات الزراعية السكنية بالقرب من ضفاف النيل.

- وعرفت هذه الفترة بثلاثة تعريفات:


  • تعریف زمني (العصر الأنيوليثي) العصر الحجري الحديث.
  • تعریف حضاری ( العصر الكالوكوليثى ) العصر النحاسي.
  • تعریف تاريخي (عصر ما قبل الأسرات في مصر).

وقد تلا هذا التطور الحضاري اتجاه نحو تكوين مجتمعات قروية ثم مجتمعات مدنية عن طريق التحالف بين هذه القرى أو هذه المدن من أجل تحقيق منفعة مشتركة أو دفع عدو مشترك، وكـان هـذا التحالف يؤدى إلى خلق قرى ومدن قوية أكبر وقـد أهـدى هذا النظام أهل هذه التجمعات رقي الفكـر وسـمـو ونبل الهدف منه وخلق نظاما سياسيا لأول مرة تحقق من خلاله زعامة دينية في كل منه..

- الخصائص العامة للعقيدة المصرية القديمة:


جاء هذا الاعتقاد من دورات الحياة المستمرة، فشروق الشمس كل صباح وغروبها كل مساء وتتابع الليل والنهار، ثم تتابع فصول السنة الأربعة كل عام، وحصاد الزرع ثم إعادة إنباته من جديد وولادة الإنسان ونموه حتى يصير كهلا ثم يموت كل هذا جعل الإنسان المصري يفكر أن هذا الكون لم يخلق عبثا وإنما خلق لكي يبعث من جديد ومن هنا جاءت هذه العقيدة.

- الإيمان بالثواب والعقاب: دفعت هذه العقيدة على التفكير في أنه طالما هناك بعث فإن الأمر يقتضي أن يـكـون هـنـاك حساب فإما أن يكون هناك ثواب وإما أن يكون هناك عقاب.

ـ مصر أمة متدينة علمتها الرسل عبر العصور الماضية أن هناك بعثا بعد الموت وأن هناك - الإيمان بالثواب والعقاب: دفعت هذه العقيدة على التفكير في أنه طالما هناك بعث فإن الأمر يقتضي أن يكون هناك حساب، فإما أن يكون هناك ثواب وإما أن يكون هناك عقاب.

الارتقاء إلى الوجدانية: 


مرت العقيدة بمراحل متعددة


- مرحلة تعدد الآلهة السابق الإشارة عنها.

- مرحلة إذكاء آلهة على أخرى فأبرزوا أشهرها ورفعوها إلى عرش الزعامة الإلهية مثل الإله (رع) إله الشمس، والإله بتاح ثم الإله آمون معبود طيبة، آمون رع.

ـ مرحلة التوحيد في عهد إخناتون وهو دور النضج حين اكتمل التفكير السياسي والاجتماعي فاتجه إلى عبادة إله واحد (آتون)

ـ الأسطورة: أحاط المصريون القدماء آلهتهم بأسطورة إيزيس وأوزوريس آمن المصريون بها وأحبوها فكانت هذه الآلهة في صورة بشرية جميلة.

ـ وكان الدافع وراء هذا كله البحث عن الخالق فقد رأوه في الماء والهواء في الأرض في السماء في سائر المخلوقات.

- أثر الحضارة المصرية القديمة على حضارات العالم القديم :


- إذا كان المقصود بالحضارة مظاهر التقدم التي حققها الإنسان في حياته فليس من شك أن الإنسان قد نجح في تحقيق ذلك في العديد من بقاع الأرض في وقت واحد، غير أنه لم يستمر بها ويدفعها إلى الأمام مثلما فعل بها في منطقة الشرق الأدنى القديم الأمر الذي جعل من حضارة الشرق الأدنى أعرق الحضارات وأكثرها تطورا وثباتا فالحضارة المصرية تميزت عن باقي الحضارات بأنها أقدم الحضارات وأكثرها أصالة وثباتا، ولهذا كان لها الأثر الأكبر على تلك الحضارة القديمة ومن آثارها.

1ـ ميدان الكتابة:


توصلت مصر إلى معرفة الكتابة حوالي 3400 ق. م أي قبل عصر بداية الأسرات بنحو300 عام. وكانت الكتابة المصرية هي المصدر الذي أخذت منه الأبجدية السينائية التي استلهم منها الفينيقيون الكتابة الفينيقية التي انتشرت في مختلف بلاد البحر المتوسط، كما كانت الكتابة الفينيقية هي الأصل الذي استمدت منه الكتابة اليونانية القديمة ثم الكتابة الرومانية والتي عرفت حروفها فيما يعد بالحروف اللاتينية.

2- صناعة الورق: 


كما كانت صناعة الورق من نبات البردي الذي ينمو في مصر والذي ظل مستخدما طوال عصورها القديمة أثره البالغ في حضارة مصر والحضارات المجاورة الـذي اسـتـحـوذ على انبهارهم وإعـجـابـهم به والذي جعل الـيـونـانـيـين والـرومـان يـقـبـلـون على استخدامه وظل استخدام هذا النوع من الورق حتى استخدمه العرب بعد ذلك واستمر حتى القرن العاشر الميلادي بعد ظهور صناعة الورق.

3- في مجال الأدب: 


بلغ المصري القديم فيه منزلة عالية رفيعة وبليغة وهناك أمثلة لا حصر لها في هذا المجال منها مثلا قصص سنوحي ـ القروي الفصيح ـ الملاح الفريق ـ أناشيد إخناتون ـ ونداؤه فيها بالوحدانية التي كانت مصدرا رئيسيا لمزامير النبي داود.

4- في مجال الديانة: 


تجدر الإشارة هنا إلى أن استمرار عبادة الآلهة إيزيس كان لها معابد في روما وغيرها من المدن الرومانية وبعض الدول الأوروبية حتى القرن الخامس عشر الميلادي.

5- في مجال المسرح :


تعتبر أسطورة إيزيس وأوزوريس من أقدم المسرحيات في تاريخ البشرية والتي كان لها صداها عند الإغريق وأوروبا ونستدل على ذلك بما احتوته الآثار المصرية التي عثر عليها في تلك البلاد وما بها من مظاهر وأوضاع مصرية التي انتشر صداها حتى بلغت الهند وجزر الملايو، كما امتد تأثير الفن المصري إلى آسيا خاصة إلى سوريا وفلسطين وآسيا الصغرى، وفي أشـور وفينـقـيـا وفـارس والقوقاز وروسيا وسبأ ومعين وفي القارة الإفريقية حيث تشابهت بعض الرموز والأوضاع والحركات لكثير من النقوش والتماثيل مع أسلوب النقـش والنحت المصري، والرموز المصرية كالصقر المجنح وبعض الأشكال الخرافية وفي بعض المشاهد الجـدارية كمصارعة رجل لحيوان قوى أو حيوانين ونرى ذلك في أسطورة جلجامش السومرية.

المناظر الرياضية ومنها ما تركه الرومان من مناظر المصارعة الرومانية الشبيهة بالمناظر الرياضية المصرية وغيرها.
كما نرى أثر الصناعات الصغيرة في الصناعات الصغيرة في اليونان وغيرها.



End of Topic



(إيجاد)

(اطّلِع، تعرف، تعلم، درب عقلك، طور من نفسك، زِد معرفتك، كُن على معرفة، فالمعرفة بين يديك)

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

أهلاً ومرحباً بكم في | إيجاد | تسعدنا آرائكم ومشاركتكم معنا دائماً، فتشاركونا بآرائكم وتعليقاتكم التي تدفعنا إلى مزيداً من العطاء وإيجاد المعرفة