التوظيف البلاغي لحذف المسند إليه ومتعلقات الفعل في تركيب الكلام ودوره في الأغراض:
المسند إليه ركن في الجملة والأصل فيه الذكر ولكن يجوز حذفه إذا وجد ما يدل عليه أو قرينه تساعد على معرفته، ويحذف لأغراض هي:
1- إذا كان المسند إليه مبتدأ:
أ) الاحتراز من السأم والعبث: أي أن المسند إليه معلوم بحيث بعد ذكر عبثا يقلل من القيمة البلاغية للعبارة، ومنه قوله تعالي
((ذلك الكتاب لا ريب فيه)) فذكر المسند إليه في (فيه) يثير قلقا لشدة قرب الكتاب منه مما يبعث السأم في النفي لوضوح المسند اليه وقرب الحديث عنه
- ويحذف المسند إليه احتراز من السأم والبحث في هذه المواضع:
1- إذا وقع في جواب الاستفهام مثل قوله ((وما أدراك ما الحطمة نار الله الموقدة)) أي هي النار الله الموقدة.
2- إذا وقع بعد الفاء المقترنة بجواب الشرط مثل قوله تعالي: - ((فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم)) والتقدير أنا عجوز عقيم والحذف في هنا سببه ضيق الصدر عن إطالة الكلام ولان المبتدأ يحذف بعد القول:
((فأقبلت امرأته في صرة فضحكت وجهها))
3- ضيق الصدر عند إطالة الكلام بسب تضجر وتوجع: - مثاله قول الشاعر:
قال لي: كيف أنت قلت عليل سهر دائم وحزن طويل
فلم يقل " أنا عليل " لضيق المقام بسبب التضجر الحاصل من الضني.
4- الحذر من فوات فرصة: كقولك منية الصياد: غزال أي هذا غزال
5- تعجيل المسرة بالمسند مثل: كأن يقول الفائز جائزتي أي هذا جائزتي
6- إنشاء المدح والذم أو الترحم مثال: وقولنا الحمد لله أهل الحمد: أي هو أهل الحمد
ب) إذا كان المسند إليه فاعلا: - ويحذف الفاعل للإيجاز أودوا على معنوية أخرى.
من دواعي الحذف اللفظي:
إذا كان المسند إليه فاعلا: ويحذف الفاعل للإيجاز أودوا على معنوية أخري ومن دواعي الحذف اللفظي:
1- القصد إلى الإيجاز في العبارة، مثل قوله تعالي:
((وان عاقبوا فعاقبوا بمثل ما عوقبتم)) والمعني فعاقبوا بمثل ما عقبتم به المعتدي وكان في الكلام قرينه تساعد على فهم المعني.
2- المحافظة على السجع في المنثور: مثل أطابت سريرته والمعني حمد الناس سيرته، وحذف الفاعل للمحافظة على الضم يضمن سجعا نام وجرسا أجمل.
3- المحافظة على الوزن شعرا مثل قول الشاعر:
ومال المال والأهلون إلا ودائع ولابد يوما أن ترك الودائع
دواعي الحذف المعنوية:
1- كون الفاعل معلوم إلا يحتاج السامع إلي ذكره: مثل قوله ((وخلق الإنسان ضعيف)) فالفاعل معروف ولا يمكن أن يجهله السامع وهو الله سبحانه تعالي فلشده العلم به حذف الفاعل.
2- كون الفاعل مجهولا من قبل المتكلم مثل قول: " سرقت سيارتي ". فالمتكلم لا يعلم من السارق
3- رغبة المتكلم في الإبهام على السامع: - تقول تبرع بمليون دولار رغبة في عدم ذكر المتبرع
4- رغبة المتكلم في إضافة إظهار تعظيمه للفاعل: ويتم بصون اسمه عن أي يجري على لسانه تقول خلق الخنزير.
5- رغبة المتكلم في إظهار تحقير للفاعل: - فيصون لسانه عن أي يجري بذكر الفاعل.
6- خوف المتكلم من الفاعل أو خوفه عليه مثل قتل جاري، فإخفاء اسم الفاعل ما رهبة وخوف منه أو رغبة في عدم تعريف اسمه للأخرين.
End of Topic
(إيجاد)
(اطّلِع، تعرف، تعلم، درب عقلك، طور من نفسك، زِد معرفتك، كُن على معرفة، فالمعرفة بين يديك)
أهلاً ومرحباً بكم في | إيجاد | تسعدنا آرائكم ومشاركتكم معنا دائماً، فتشاركونا بآرائكم وتعليقاتكم التي تدفعنا إلى مزيداً من العطاء وإيجاد المعرفة