إعلان الرئيسية

الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)


في هذا الموضوع سنتكلم عن الذكاء الاصطناعي وما هو مفهومه، وما هي الاهداف والمفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي وقدره الذكاء الاصطناعي على تمثيل المعرفة، والاجتهاد، وقدرته على حل المسائل في ظل عدم وجود بيانات غير كافيه، وكذلك قدرته على التعامل مع بيانات قد يتناقض بعضها البعض

وسنتحدث عما يضيفه الذكاء الاصطناعي الي العلوم المعرفية وتحدثنا عن محاور الشبكات العصبية ومحاكاه المخ البشري وتاريخ الذكاء الاصطناعي وهو يعود إلى منتصف القرن العشرين، حيث تحول العالم من وصف المادة والطاقة الي وصف المعلومات واهتمامهم بالذكاء الاصطناعي وسنتحدث عن نظريه جاردن في الذكاء حيث ان الانسان يمتلك العديد من الذكاءات المتعددة لكن كل فرد يمتلك ذكاء معين في مجال معين.

مقدمة عن الذكاء الاصطناعي


ان موضوع الذكاء الاصطناعي اثار اهتمام الكثير من العلماء والمفكرين حيث أحدث ثوره علميه كبيره في تاريخ البشرية حيث انه أصبح يحاكي العقل البشري من حيث التفكير والفهم والادراك وانجازاته في بعض المجالات، وتحدث جاردن عن الذكاء وقال ان الانسان يمتلك العديد من الذكاءات المتعددة والذكاء الاصطناعي له العديد من السمات، ويمكن قياس الذكاء الاصطناعي من خلال اختبارات معينه، وذاد الاهتمام بالذكاء الاصطناعي بعد منتصف القرن العشرين مما اثار اهتمام العلماء حوله.

تعريف الذكاء الاصطناعي


هو فرع من فروع علم الحاسوب الذي يمكن من خلاله خلق وتصميم برامج الحاسب التي تحاكي اسلوب الذكاء الانساني لكي يستطيع الحاسب بقيامه ببعض المهام بدلا من الانسان والتي تتطلب التفكير والتفهم والسمع والتكلم والحركة بأسلوب منطقي ومنظم وترجع بداياته الي التحول من نظم البرمجة التقليدية بعد الحرب العالمية الثانية الي استحداث برامج حاسبات تتصف بتقليد الذكاء الانساني في اجراء الالعاب ووضع الحلول لبعض الالغاز والتي تطورت بعد ذلك واصبحت نظما للذكاء الاصطناعي.

سمات الذكاء الاصطناعي


1- التمثيل الرمزي


وهي السمة اللاوعي لبرامج الذكاء الاصطناعي هي انها تستخدم رموز غير رقميه ويمثل ذلك نقصا كبير للفكرة السائدة ان الحاسب لا يستطيع ان يأخذ سوي الارقام فعلي المستوي القاعدي يتكون الحاسب من نباءط ثنائية ولا يمكن لهذا النباءط ان تستخدم الا في وضعين اتفق على ان يرمز لهما بالرمز (ب) او صفر وقد ادي اختيار هذين الرمزين الي انتشار الفكرة التي تقول ان الحاسب لا يستطيع ان يفهم سوي نعم او لا

ولا يستطيع تميز ظلال المعني بينهم ‘وعند النظر على المستوي الانساني ‘مستوي الخلايا العصبية نجد ان الفهم الانساني يعتمد ايضا على الوضع الثنائي وهذا يشير إلى قدره التعبير عن الافكار والتصورات والمفاهيم شديده التعقيد واتخاذ القرارات بشكل متطور من هذه الاوضاع والحالات الثنائية، وان قدره التعبير على التصورات العليا والمعقدة بواسطة الرموز الثنائية التي يفهمها الحاسب تجعل محاكاه عمليه اتخاذ القرار ممكنه ‘ولا يوجد ما يمنع برامج الذكاء الاصطناعي من اداء بعض العمليات الحسابية.

2- الاجتهاد


تتحدد السمة الثانية لبرامج الذكاء الاصطناعي بنوعيه المسائل التي تتناولها ‘ففي العادة ليس لها حل خوارزمي معروف ومعني ذلك عدم وجود سلسله من الخطوات المحددة التي يؤدي اتباعها الي ضمان الوصول إلى حل المسألة وطالما لا يوجد حل خوارزمي المسائل التي يعالجها الذكاء الاصطناعي فلا بد من الاتجاه الي الاجتهاد (بوليا 1954) اي الي الطرق الغير منهجيه والتي لا ضمان لنجاحها

ويتمثل الاجتهاد في اختيار احدي طرق الحل التي تكون ملاءمة مع ترك الفرصة في نفس الوقت للانتقال طريقه اخري في حاله عدم توصل الطريقة الأولى الي الحل المنشود في وقت مناسب ولذلك لا تعتبر البرامج التي تحل المعادلات التربيعية ضمن برامج الذكاء الاصطناعي، لأن لها حل خوارزمي معروف وبالتالي قد يصل احد برامج التكامل الرمزي الي مصاف برامج الذكاء الاصطناعي لاعتماده علي طريقه حل اخري كلما فشلت الطريقة السابقة لتبسيط عمليه التكامل، وتشكل برامج لعب الشطرنج مجال خصبا للذكاء الاصطناعي لأنه لا توجد طريقه معروفه لتحديد افضل نقطه ممكنه في مرحله معينه في دور الشطرنج وذلك لسببين:

السبب الأول: ان عدد الإجماليات الممكنة كبيره جدا لدرجه انه يستحيل معها اجراء بحث كامل عليها

السبب الثاني: اننا لا نعرف سوي القليل عن المنطق الذي يبني عليه اللاعبون المهرة قطعهم اما لأنهم ليسوا مدركون له بشكل واع او لأنهم لا يريدون الافصاح عنه حيث قال بعض المهتمين بالذكاء الاصطناعي هيربرت دريفس الادعاء بعدم استطاعه اي برنامج للوصول الي مستوي اللاعب الانساني الجيد (ديريفس 1972)


3- تمثيل المعرفة


تختلف برامج الذكاء الاصطناعي عن برامج الاحصاء في ان بها (تمثيل المعرفة) فهي تعبر عن تطابق العالم الخارجي والعمليات الاستدلالية الرمزية بالحاسب، وتمثيل المعرفة عاده لا يستخدم رموزا رقميه، فقد يستخدم أحد برامج التشخيص العلاجي القاعدة التأليه في تشخيص حاله المريض مثل قول (إذا كانت درجه حرارة المريض عالية ويشعر بالألم والصداع فأن هناك احتمال قوي انه يعاني من إنفلونزا)

ويكون التعبير عن مثل هذه القاعدة في برنامج الذكاء الاصطناعي بوضوح وايجاز وبلغه أقرب ما تكون للغتنا الطبيعية (dnargoniw 1972) وليس بلغه الحاسب الدنيا والتعبير عن هذه القاعدة في البرامج التقليدية يتطلب اضافه جداول كثيره ومتعددة للتعبير عن العلاقة بي الاعراض المرضية وتلك الامراض التي يحتمل ان تسببها ‘وحتى في هذه الحالة يكون من الصعب جدا على البرنامج ان يفسر طريقه توصله الي الحل كما تفعل برامج الذكاء الاصطناعي

4- البيانات غير الكاملة


تمثل السمة الرابعة لبرامج الذكاء الاصطناعي في قدرتها على التوصل لحل المسائل في حاله عدم توافر جميع البيانات اللازمة وقت الحاجة لاتخاذ القرار، ويحدث ذلك كثيرا في الطب حين لا يكون نتائج التحاليل جاهزة وحاله المريض لا تسمح بالانتظار ولا يستطيع الطبيب في هذه الحالة انتظار نتائج التحاليل التي سيستفيد منها ويضطر الي اتخاذ قرار سريع، ويترتب على نقص البيانات اللازمة تكون النتيجة التي يتم التوصل اليها غير مؤكده.

5- البيانات المتقاربة


وهي السمة الخامسة لبرنامج الذكاء الاصطناعي فهي قادره على التعامل مع بيانات قد يتناقض بعضهما البعض.

ما يضيفه الذكاء الاصطناعي الي العلوم المعرفية


يعتقد نقاد الذكاء الاصطناعي من علماء النفس ان برامج الذكاء الصناعي غريب جدا ويصعب تصديقها من الناحية النفسية، وفي الواقع ان الافتراضات المعرفية لنظريات الذكاء الصناعي عادة ما تكون غير مقيده ببيانات بشريه تجريبيه ‘وتكون انتقادات الذكاء الصناعي في معظم الأحيان من وجهه علم النفس دقيقه

ان معظم انواع الذكاء الصناعي هندسه ذكاء صناعي وحتى الذكاء المعرفي الصناعي يجب ان يكون مغايراً لما هو شائع لأنه لا يوجد بيانات كافيه لتحديد الخيارات كلها التي على علماء الذكاء الصناعي اتخاذها ومع ذلك فأن الذكاء الصناعي يهتم في فهم الذكاء بطرق عديده

أولها على الرغم من انها قد تكون حره وغير مقيده الا ان برنامج الذكاء الصناعي تظهر اي انواع البيانات التي يجب جمعها، ولان الذكاء الصناعي يعمل على مستوي دقيق من التفاصيل فأنه يكشف الغموض النظري الذي قد لا يدركه علم النفس مباشره او صراحه انه يحتاج إلى المعرفة مثل (ان الشخص يمكنه فهم صوت متكلم واحد سمه في أحد المرات شيء وان تصمم حاسوبا لهذا الاثر الانتباهين فشيء اخر لان هذا التصميم يتطلب اتخاذ قرارات تتعلق بحجم الصوت وتفاعلاته اي الاصوات تحديدا تسمعها اولا اي العوامل التي تؤثر في عوامل الانتباه وامور اخري كثيره ان مستوي التفاصيل الذي يجعل برامج الذكاء الصناعي غير مقيده هو الجودة ذاتها تكشف العوامل التي لم نفكر فيها من قبل

من الواقع ان البشر يمتلكون فقط مصادر محدودة للمعلومات ومعالجه المعلومات ولهذا فأن عقلانياتهم مقيده بالفطرة (1969سيمون) لكن من الصحيح ايضا ان الكثير مت من المشكلات المعرفية التي يحلها الناس تلقائيا مثل (تحديد كيفية تصميم بطاقة اعلانيه لحفله موسيقة يشمل احتمالات عديده أكثر من التي يمكن التفكير فيها في وقت معقول، لهذا فأن اساليب الذكاء الصناعي السمعية تسلط الضوء على الطرائق التي ستفشل

فاذا بين الذكاء الصناعي وسيله ما لحل المشكلة سوف تستغرق وقتا طويلا لتكون عمليه ‘فيكون بذلك قد اثبت ان البشر لا يستطيعون حلها بهذه الطريقة ‘من ناحية اخري يستطيع الذكاء الصناعي ان يوضح ان هناك طرقا اخري ممكنه ‘وعلى الرغم من ان اظهار ان شيئا ما ممكنا يختلف عن اثبات صحته ‘وان كثير من نظريات علم النفس لا تملك مثل هذا الاثبات فأن الذكاء الصناعي يقوم بوظيفه قيمه في ايجاد براهين المفاهيم.

نظريه الذكاءات المتعددة


تفترض نظريه الذكاءات المتعددة التي وضع اسسها عالم النفس هاورد في نهاية السبعينات وبدأيه الثمانينات من القرن الماضي، ان كل فرد يمتلك ثمانية انواع وأكثر من الذكاءات المختلفة، ويعتمد الافراد على هذه الذكاءات بشكل فردي وتكاملي لأبداع الاشياء وحل المشكلات المرتبطة بالبيئة التي يعيشون بها (1999،20،6)

وتتمثل الذكاءات الثمانية التي تم تحديدها (الذكاء اللغوي، والذكاء المنطقي، والذكاء الرياضي، والذكاء المكاني، والذكاء الموسيقي، والذكاء الجسمي، والذكاء الحركي، والذكاء الطبيعي، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الشخصي). (جاردنر1999)

وطبقاً لتحليل جاردن فقد تم تقسيم واختيار نوعين من الذكاء في المدارس العلمانية الحديثة الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي الرياضي باعتبارهم مكونين اساسين للذكاء الأكاديمي او العلمي في رؤيتهم للذكاء كطبيعة تعدديه بدلا من احاديه

فإن نظريه الذكاء المتعددة تعد انفصالا عن القرن العشرين والتي تقاس اليوم من خلال اختبارات الذكاء التي ارساها بياجيه (1950) وغيره من خبراء علم النفس المعرفي ونظريه الذكاءات المتعددة تؤكد ان الافراد الذين يظهرون اتجاها متميز في ذكاء معين لا يعني هذا بالضرورة ان يظهروا الاتجاه نفسه في ذكاء اخر (جاردنز 2006) مثلا لو ان الفرد لديه نوع من الذكاء يظهر بقوه في تحديد المكان، ربما يكون لديه كذلك درجه اقل او متوسطه من الذكاء الاجتماعي او العكس.

- ان الكثير من المختلفين علي مفهوم الذكاء العام يعتبرون الذكاء هو سمه فطريه يولد بها الشخص ولا يمكن ان تتغير الا قليلا(1980 nesnej) (1994 kchesye) وفي المقابل فان نظريه الذكاءات المتعددة تنظر للذكاء بأنه مركبا من الامكانيات الوراثية والمهارات التي يمكن تطويرها بطرق مختلفة ‘فربما يولد شخص ولديه استعداد فكري عال في الجسمي النفس حركي وذلك يؤهله لكي ينفذ خطوات دقيقه لرقص الباليه بسلاسة اما بالنسبة لشخص اخر فربما يتطلب تحقيق نفس هذه الخبرة في مجال رقص الباليه منه ساعات اخري اضافيه من الدراسة والممارسة

- ان نظريه الذكاءات المتعددة ليس المنحني الوحيد لمفهوم سيبرمان للذكاء العام وليس هي النظرية الوحيدة التي تري الذكاء بنظره تعدديه في الحقيقة فان هناك اخرين من بنهم ثورندايك (1920) كلهم نضرو للذكاء باعتباره من مجموع من ثلاث اجزاء وهي الذكاء المجرد، والذكاء الميكانيكي والذكاء الاجتماعي ‘وكذلك ذكر ايضا ثيري ستون (1938) قال ان الذكاء يمكن ان نفهمه على شكل أفضل باعتباره مكون من أربع مكونات عمليه، ثم قال جي لفورد ان هناك 105 نوع مختلف من القدرات الذكاءات

- وكذلك قدم (سترينبرج1985) قدم نظريه ثلاثية للذكاء وحدد فيها الذكاء التحليلي، والذكاء الابداعي والذكاء العملي.

- ان نظريه جاردنر في الذكاءات ربما تكون الافضل من بين هذه النظريات المتعددة.

تاريخ الذكاء الصناعي


في منتصف القرن العشرين، شهد العالم العلمي تحولات من التركيز علي وصف المادة والطاقة الي وصف المعلومات، ان احد مظاهر نظريه وصف المعلومات المطبقة علي مشكلات العالم الواقعية تظهر في ميدان علم التحكم الالي (1961 وينر) وهي دراسة التوصل والتحكم في نظم التناظر ذات التنظيم الذاتي ‘وقد ادي تركيزهم علي التحكم الالي علي التناظر الي هزيمه المناحي القائمة علي الرموز، مثل الذكاء الصناعي ولم تهيمن مناحي الذكاء الصناعي على البحوث في المشكلات نفسها ‘ولكن منحي المعالجة الرمزية طغي ايضا علي بحوث علم النفس المعرفي، كانت البحوث هي النموذج الفكري للذكاء الصناعي وكانت اول برنامج ذكاء صناعي مكتوب هو منظر المنطق

كانت معظم المشكلات التي ركز عليها الباحثون في الذكاء الصناعي سهله وكانت اول البحوث في الذكاء الصناعي في اواخر الستينات والسبعينات من القرن العشرين.

كما شهد شتاء الذكاء الصناعي في سبعينات القرن الماضي ظهور نظريات ونماذج فكريه مختلفة مثل برمجه ايفانز (1968) في حل مسائل التناظر الهندسية البسيطة التي ترد في بعض اختبارات الذكاء اما برمجه (وينجراند1972) فنفذت معالجه للغة العربية لجعل الانسان الالي يفهم الاوامر لالتقاط المكعبات وتحريكها وطور (مار 1982) نظريه رؤية حاسوبيه من ثلاث مراحل وكان (شانك 1975) اول من طور نظريه التراكيب المفاهيمية لفهم اللغة الطبيعية

- وكانت عودة الذكاء الصناعي الي الحياه في الثمانينات من القرن الماضي ترجع الي نجاح الأنظمة الخبيرة التي صممت لتكرار خبره الافراد ذو المعرفة العالية بالمجال، كانوا مهندسون المعرفة يجرون مقابلات مع الافراد ويلاحظوهم، ثم يحاولون بعد ذلك تشفير معرفتهم الي شكل ما يستطيع برامج الذكاء الصناعي استخدامه كان هذا يتم بطرق مختلفة بما في اشجار القرارات (انها اله استخدام الأجوبة علي سلسله أسأله لتصنيف بعض المدخلات، ولما كانت الأنظمة الخبيرة مفيدة في الاعمال، فقد تجدد الاهتمام بالذكاء الصناعي وتطبيقاته مما ادي الي زياده تمويل بحوث الذكاء الصناعي.

الذكاء الاصطناعي ومحاور الشبكات العصبية


تعد الشبكات العصبية الاصطناعية من ضمن انواع برامج الكمبيوتر المستوحاة بشكل مباشر من خلال ما نعرفه عن الطريقة التي يعمل بها مخ الانسان وايضا الحيوان فلا بد من التأني في هذا الامر، فمن الخطأ قول ان الشبكات الاصطناعية تشبه المخ علي الرغم من انها من الناحية الظاهرية تشبه المخ اكثر من برامج الكمبيوتر العادية، وبالرغم من التقدم الهائل لعلم الاعصاب خلال الخمس سنوات الأخيرة فأننا لانفهم بصوره واضحة عن الكيفية التي تعمل بها مجرد خليه عصبيه واحده وانه يصعب ان تكون علي درجه كافيه من الوضوح بشان قيام تلك الاعدادات الهائلة من الأعصاب الموجودة في مخ الانسان والحيوان بتدعيم اي نوع من التفكير، يوجد الكثير من الاختلافات بين الشبكات العصبية الاصطناعية وبين المخ ومن اهم هذه الاختلافات ان المخ مغمور داخل مزيج معقد من المواد الكيميائيه التي تؤثر علي أداءه (بلاي وبيتان 2015)

- مصادر


1- صلحي عنتر (2017) - دليل جامعه كامبريدج للذكاء - الرياض - العبيكان

2- بونيه لان (1993) الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله - الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب

3- بلاي بيتان (2015) الذكاء الاصطناعي - دار الفاروق

4- طه محمد (1978) الذكاء الانساني - الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب

5- كاظم احمد (2012) - الذكاء الاصطناعي - جامعه الامام جعفر الصادق.


End of Topic

(إيجاد)

(اطّلِع، تعرف، تعلم، درب عقلك، طور من نفسك، زِد معرفتك، كُن على معرفة، فالمعرفة بين يديك)


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

أهلاً ومرحباً بكم في | إيجاد | تسعدنا آرائكم ومشاركتكم معنا دائماً، فتشاركونا بآرائكم وتعليقاتكم التي تدفعنا إلى مزيداً من العطاء وإيجاد المعرفة