إعلان الرئيسية

مهارات التخطيط الاستراتيجي

تعريف الاستراتيجية وخصائصها:

هي عبارة عن المنهج المستخدم في التنفيذ والذي ينبثق من رؤية واضحة وشاملة يتم من خلالها تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتعمل على تحديد وتقييم مختلف الطرق التي تحقق أهداف ورسالة المنظمة ثم اختيار افضل هذه الطرق.

وهي أيضاً: عملية خلق وضع منفرد للمنظمة ذي قيمة لعملائها من خلال تصميم مجموعة أنشطة مختلفة يؤديه المنافسون.

وهي أيضاً: المفاضلة والاختيار بين البدائل وطرق وأسس المنافسة، فجوهر المنافسة يقوم ايضاً على تحديد واختيار ما لن تفعله المنظمة

وهي أيضاَ: عملية إحداث تنسيق ودعم متبادل بين أنشطة المنظمة بعضها مع بعض.

خصائص الاستراتيجية الجيدة:

  •  إحداث التطور والابتكار
  • السرعة في تطبيق إجراءاتها
  • ذات تأثير كبير ونطاق واسع
  •  يمكن تطويرها وتعديلها لمقابلة رد الفعل
  •  تعتمد على خطوات علمية ونظريات راسخة
  • تعمل على تحقيق رسالة المنظمة بطريقة شاملة

عناصر الرؤية الاستراتيجية مع الشرح:

  • الفلسفة والمبادئ والمفاهيم ــــــــــــــــــــ الرسـالــة
  • الأولويــــات والـغـايـــات ــــــــــــــــــــ الأهــداف
  • البيئة الداخلية والخارجية ـــــــــــــــــــــ الـفــجــوة
  • الـوســائــل والأسـالـيـب ــــــــــــــــــــــ الخيارات

الشرح:


رسالة المنظمة:

هي الفلسفة او المفاهيم التي تتبناه المؤسسة وتؤمن بها وتسعى لتحقيقها – تعبر عن علاقة المنظمة بالمجتمع والبيئة المحيطة بها كما تعكس الغرض من وجود المنظمة والأنشطة التي تقوم بها والخدمات التي تقدمها للمجتمع. وتهتم رسالة المنظمة بكل من الأغراض الحالية والأنشطة الحالية وطبيعة المنظمة في جزء منها ويشمل ذلك " الأغراض التنظيمية " وتهتم كذلك بالفلسفة التنظيمية والتي تتعلق بكل من القيم والمعتقدات وسلوك المنظمة في مجال عملها.

مضمون رسالة المؤسسة:

  • المهام المناطة بالمؤسسة
  •  الدور الذي تريد ان تؤديه في المجتمع
  • المكانة التي تتطلع إليها
  •  المبادئ والقيم التي تتبناها

الهدف الاستراتيجي:

الهدف المبدئي الذي لا يمكن التخلي عنه ولكنه يتسم بقدر كبير من المرونة ويمثل النتيجة النهائية التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها في المدى الطويل (في حدود عشر سنوات).

السمات الأساسية للأهداف الاستراتيجية:


الواقعية: أي يمكن تحقيقها داخل الإطار الزمني للخطة الاستراتيجية

القابلية للصياغة: يمكن شرحها للموظفين والعاملين

القابلية للقياس: ليس بمعنى وضعها في صورة كمية وانما بمعنى إمكانية قياس مدى التقدم الذي تم إحرازه عند أي نقطة زمنية.

الهادفية: ان تكون الأهداف مترابطة وتصب في غاية عليا واحدة.

- الثغرات (الفجوات):

من الممكن ان تحتوي الأهداف الاستراتيجية التي تم تحديدها على بعض الثغرات يهدد بعدم الإنجاز فلابد ان يكون أمام كل منظمة العديد من الخيارات والبدائل الاستراتيجية

- التخطيط (الخطة):

بعد ان يتم تحديد وصياغة الرسالة والرؤية الاستراتيجية وتحديد وصياغة الأهداف الاستراتيجية وتحديد الفجوة (الثغرات) تبدو الأمور أكثر وضوحاً للقائم بالتخطيط الاستراتيجي حيث يتجه إلى وضع الخطط تمهيداً للدخول في مرحلة التنفيذ.

مقارنة بين الهدف الاستراتيجي والهدف التكتيكي والهدف التشغيلي:

الــهــــدف

الوصــــــــف

الفترة الزمنية

الاستراتيجي

هدف مبدئي وحيوي وهام ولا يمكن التخلي عنه ولكنه يتسم بقدر كبير من المرونة

تمثل النتيجة النهائية التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها في المدى الطويل (في حدود عشرة سنوات)

التكتيكي

يعبر عن الناتج التي تسعى المنظمة الى تحقيقها في الأجل المتوسط وغير مقصود لذاتها وإنما لخدمة الأهداف الاستراتيجية

(في حدود فترة زمنية من 3-5 سنوات) وهي اكثر تحديداً من الهدف الاستراتيجي

التشغيلي

يعبر عن النتائج التي تسعى المنظمة للوصول إليها من خلال مواردها المتاحة او الممكنة ولتحقيق المتطلبات المرحلية للعمل

وهو دائماً ما يكون هدف (نشاط) قصير الأجل (سنة واحدة) ودائماً يكون اكثر تفصيلاً وتحديداً


الفرق بين الإدارة الاستراتيجية والتنفيذية:

أسس المقارنة

الإدارة التنفيذية (المحلية)

الإدارة الاستراتيجية

مجال الاهتمام

تنفيذ العمل او الأنشطة

الاستراتيجيات الموضوعة تساعد على الاستراتيجيات الرئيسية

البقاء والاستمرار في الأجل الطويل – استراتيجيات التطوير والتنمية

 التركيز

النتائج الحالية

النتائج المستقبلية

 القيود

الموارد الحالية + البيئة او الظروف المساندة الآن

الموارد المستقبلية الظروف أو البيئة في المستقبل

أسلوب حل المشكلات

الاعتماد على الخبرة السابقة

البحث عن حلول مبتكرة + توقعات وتنبؤات المستقبل

منهج اتخاذ القرارات للمخاطرة

انخفاض درجة المخاطرة

ارتفاع درجة المخاطرة


الخطوات العشرة للتفكير الاستراتيجي؟

1- تحليل البيئة الداخلية والخارجية من خلال استخدام swot Matrix

2- تحليل القيمة المضافة

3- تحليل وضع المنافسة

4- التوافق بين المتغيرات البيئية الرئيسية

5- إعداد عدة سيناريوهات بديلة للمستقبل

6- اتخاذ القرارات بشأن السياسات والاستراتيجيات الخاصة والمنظمة

7- مناقشة وتحليل كافة سيناريو مستقبلي بعد وضعه وتحليله

8- اتخاذ القرارات الخاصة بالتوزيع الاستراتيجي للموارد الكفيلة بتحقيق تلك الاستراتيجيات والكفاءات

9- البدء في عملية التخطيط الاستراتيجي

10- إعادة تشكيل عمليات التغذية المرتدة (الاسترجاعية) حتى يتم ربط التغيرات البيئية مع الخطط والاستراتيجيات المختلفة.

أهمية التخطيط الاستراتيجي:

  •  يزود المؤسسة بالفكر الخاص بها
  •  يساعد على تكوين رؤية استراتيجية
  •  يساعد على تخصيص الموارد
  •  يساعد على تكامل الأنشطة الإدارية والتنفيذية
  •  يفيد في إعداد كوادر للإدارة العليا
  •  يؤدي إلى تطوير وتحسين الاتصال بين المستويات المختلفة

العقبات التي تواجه استخدام التخطيط الاستراتيجي:

  •  تعقيد البيئة وتغيرها المستمر
  •  تردد المديرين في وضع اهداف لهم ولوحداتهم التنظيمية
  •  صعوبة إعداد الخطة الاستراتيجية
  •  ضرورة الاعتماد على الدراسات والأبحاث
  •  التكلفة والوقت الكبير

مميزات التخطيط الاستراتيجي:


- يعتبر عملية مهمة للمنظمة والعاملين حيث لا يستطيعون الاعتماد على الخبرة الشخصية او الحدس في إدارة مشروعاتهم وبرامجهم بسبب تعقد البيئة الداخلية والخارجية.

- يساعد التخطيط الاستراتيجي على وضع سؤال لكل مؤثر يحدث في البيئة والإجابة عليه.

 - تقديم مجموعة جديدة من أدوات اتخاذ القرارات ومنها:

  •  محاكاة المستقبل، وهو تصور شكل المستقبل قبل حدوثه وتحديد بدائل التعامل معه
  •  منهج النظم، حيث الغرض من ذلك التنسيق من خلال النظر الى المنظمة كوحدة واحدة وليس مجموعة أنشطة.
  • المشاركة في وضع الأهداف، من خلال اشتراك المستهدفين القيادات والعاملين في وضع الأهداف
  • جعل الأهداف تتفق مع كل من الاستراتيجيات والسياسات بحيث لا يحدث خلل بينهم
  •  المساعدة في تنفيذ باقي الوظائف الأخرى، حيث التخطيط هو الأساس (الوقود) الذي يحرك باقي الوظائف الإدارية الأخرى (التنظيم – التوجيه – التنسيق)

 يحقق التخطيط الاستراتيجي مجموعة من الفوائد السلوكية منها:

  •  فتح وتدعيم قنوات الاتصال بين مختلف المستويات الإدارية وكذلك المشاركة في اتخاذ القرارات
  •  التدريب الإداري والتوعية من خلال طرح الإدارة العليا والعاملين والمستهدفين والإجابة عنها خلال الاجتماعات
  •  الشعور بالمشاركة، شعور المستهدفين والعاملين بالمشاركة مع مجلس الإدارة يؤدي إلى زيادة حرصهم على تحقيق الأهداف الموضوعية.

المتطلبات الأساسية للتخطيط الاستراتيجي:

  • مهارات تنظيمية
  •  مهارات إدارية
  •  أنظمة معلومات
  •  أنظمة رقابية
  •  أنظمة حوافز
  •  هيكل تنظيمي
  •  أساليب تنبؤ

عوامل التوافق بين الاستراتيجية ونظم الحوافز:

  • يجب مراعاة العوامل التالية لتحقيق التوافق بين الاستراتيجية ونظم الحوافز في جميع المستويات والوحدات الاستراتيجية.

  • مراعاة أهمية الاتفاق على الأهداف الاستراتيجية والمسئوليات المتعلقة بتنفيذها من حيث الإنجاز والتوقيت

  •  الاعتماد على مستويات الأداء الاستراتيجي المعتمد لتحديد نظم الحوافز وفي تقييم جهود الإدارة العليا قبل منح الحوافز

  •  وضع نظام يكفل إجراء المقارنة بين الأداء الفعلي والأداء المعياري المعتمد

  •  إيضاح أسباب القصور أو الانحراف وما إذا كانت ترجع للإدارة العليا أو إلى أسباب أخرى

  •  إدراك الإدارة العليا والمستويات الإدارية لطريقة احتساب المكافآت كمسئولية حسب مواقعهم وتخصصهم عن تنفيذ جانب معين في الخطة الاستراتيجية  
End of Topic

(إيجاد)

(اطّلِع، تعرف، تعلم، درب عقلك، طور من نفسك، زِد معرفتك، كُن على معرفة، فالمعرفة بين يديك)


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

أهلاً ومرحباً بكم في | إيجاد | تسعدنا آرائكم ومشاركتكم معنا دائماً، فتشاركونا بآرائكم وتعليقاتكم التي تدفعنا إلى مزيداً من العطاء وإيجاد المعرفة