إعلان الرئيسية

أثر النشاط الزائد على تشتت الانتباه



مفهوم النشاط الزائد:



هو عدم قدرة الطفل علي الاستقرار في مكانه وعدم قدرته على الجلوس بهدوء وكثرة تعرضه للحوادث بسبب زيادة حركته.


تعريف تشتت الانتباه:



- هو شرود الذهن وتجنب اداء المهام التي تتطلب الانتباه لمدي زمني طويل الي جانب السلوكيات التي تتمثل بالإهمال والنسيان عند اداء الأنشطة اليومية وفقدان الممتلكات في اغلب الأوقات، وعدم القدرة على اتباع التعليمات وصعوبة في تنظيم وأداء المهام.


- هو ضعف القدرة على التركيز والقابلية المرتفعة على التشتت وضعف المثابرة ‘وصعوبة نقل الانتباه من مثير الي مثير اخر او من مهمه الي مهمه اخري. وعدم قدره الطفل لتركيز انتباهه لفترات طويله.


الأطر النظرية المفسرة لمفاهيم الدراسة:



من أهم النظريات والنماذج التي عنيت بالمفاهيم محل الدراسة، والتي تمثل تصورات العلماء لتفسير الظاهرة محل الاهتمام بالدراسة الحالية والتي يمتد من خلالها الباحث فرض الدراسة.


نموذج بوسنر للانتباه الطبيعي:


يحدد نموذج بوسنر 1994 تلاث مكونات للانتباه يطلق عليها شبكات الانتباه هم:


- شبكه المعالجة التحكم التنفيذي

- شبكه الانذار

- شبكه التوجه او التحرك



وتعد شبكه المعالجة التحكم التنفيذي هي اول شبكه والمسئولة عن اكتشاف المثيرات وتضمينها الي وعي شعوري، وتقع هذه الشبكة في منتصف المنطقة الأمامية في المخ والاجزاء القاعدية منه، وعندما تقوم شبكه الإنذار بتهيؤه الخلايا العصبية المخية للاستجابة لتلك المثيرات التي تم اكتشافها والتعرف عليها علي شبكه التحكم التنفيذي، وتقع هذه الشبكة في المنطقة الجانبية للأجزاء الأمامية للمخ، وتقوم شبكه التوجه او التحرك بتوجيه الانتباه للمثير الجديد وفصل بين المثيرات وتقع هذه الشبكة في الفص الاوسط من المخ وقد قام بوسن بدراسة علي عينه من الاطفال ذو فرط الحركة وتشتت الانتباه وذلك يعود الي خلل في الشبكات الثلاثة للجهاز العصبي المركزي بالمخ والحبل الشوكي. (rensop_regrep 2000)



نموذج باركلي:


وهو بعرف باسم نموذج باركلي للمنع وهو نموذج قائم علي نتائج مجموعه من الدراسات التي تناولت اضرابات الانتباه المصحوبة بفرط الحركة، وهو يقوم علي مسلمه اساسيه، ان اضطراب فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه يرتبط في الوظائف التنفيذية، ويعني مصطلح الوظائف التنفيذية الي مجموعه من الوظائف العليا التي تهدف الي تنظيم السلوك وتوجيه نحو الهدف، وتحتوي تلك الوظيفة مجموعه من العمليات المساعدة مثل (الذاكرة العاملة، المرونة المعرفية، اليقظة، التخطيط، والتنظيم) ويري نموذج باركلي ان مصطلح اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يرتبط باضطراب نماءي في الوظائف التي تقوم بها العمليات السابقة ويظهر ذلك في عدم القدرة علي ضبط النفس والسيطرة عليها. (yelkrap 1997 - ggin 2001 )


الدراسات السابقة:


1- الدراسة الاولي:



اجري الطالب عام 1987 دراسة بعنوان برنامج ارشادي في خفض النشاط الذائد لدي اطفال المدرسة الابتدائية وتم اختيار عينه من 45 تلميذا وتم تصنيف اختبار الذكاء المصور، هدفت هذه الدراسة الي معرفه مدي فاعليه البرنامج الارشادي المستخدم في خفض مستوي النشاط الذائد لدي اطفال المدرسة الابتدائية وتصميم مقياسين للنشاط الذائد لدي الاطفال احداهما يقيس النشاط الذائد في المدرسة عن طريق تقديرات المعلمين والثاني يقيس النشاط الزائد عن طريق والوالدين خارج المدرسة اشتمل البرنامج علي مجموعه من الفنيات مثل التعلم بالنموذج لعب الدور، التعزيز التلقين، الاقناع، واظهرت نتائج هذه الدراسة فعالية البرنامج الارشادي في خفض مستوي النشاط الذائد لدي اطفال العينة التجريبية ولم يحدث اي انخفاض في مستوي النشاط الزائد لدي المجموعة الضابطة.


2- الدراسة الثانية:



اجري السيد ابراهيم السمادوني 1990 دراسة بعنوان خصائص الانتباه لدي الاطفال ذو فرط النشاط وتم اختيار عينه من 48 تلميذ ذكور ‘وتم تصنيف اختبار الانتباه السمعي البصري وكشفت النتائج عن:


- انخفاض مستوي اداء كل من اطفال ذو فرط الحركة مع عجز الانتباه وذو فرط الحركة والعادين على اختبار الانتباه السمعي البصري.


- يتأثر اداء الاطفال بالفترات الزمنية المستغرقة في الاداء ويكون ذلك واضح لدي مجموعتين من الاطفال ذو عجز الانتباه ذوي عجز الانتباه مع فرط النشاط وذوي فرط النشاط فقط.


- يوجد تأثير مشترك التفاعل بين طبيعة الاطفال ذو عجز الانتباه مع فرط النشاط، العادين والفترات الزمنية (6، 3، 9، 51، 21) دقيقة على مستوي الاداء.


- يتأثر اداء الاطفال ذوي فرط الحركة بالمشتتات الخارجية مقارنه بأداء الاطفال العادين. (السمادوني 1990).

تعقيب على الدراسات السابقة:



تكشف المراجعة المدققة للأدبيات في إطار موضوع الدراسة عن.

وجود تعارض بين نتائج الدراسات المختلفة التي تناولت موضوع الدراسة.

او وجود نقص في المعلومات في هذا الإطار حيث ندره الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع محل الدراسة.


- الفروض:


1- يؤثر النشاط الزائد علي تشتت الانتباه

2- هناك علاقة ارتباطية قوية طردية بين النشاط الزائد وتشتت الانتباه




End of Topic


(إيجاد)

(اطّلِع، تعرف، تعلم، درب عقلك، طور من نفسك، زِد معرفتك، كُن على معرفة، فالمعرفة بين يديك)



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

أهلاً ومرحباً بكم في | إيجاد | تسعدنا آرائكم ومشاركتكم معنا دائماً، فتشاركونا بآرائكم وتعليقاتكم التي تدفعنا إلى مزيداً من العطاء وإيجاد المعرفة