إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية كيف تختار الكلية المناسبة أو المعهد المناسب (تنسيق الكليات والمعاهد)

كيف تختار الكلية المناسبة أو المعهد المناسب (تنسيق الكليات والمعاهد)

حجم الخط

كيف تختار الكلية المناسبة لك أو المعهد المناسب

أحبائنا طلاب الشهادة الثانوية نوضح لكم في هذا الموضوع نصائح هامة وأمور مهمة جداً عند اختيار الكلية التي ترغبون في الالتحاق بها

فهناك الكثير والكثير من الأمور المُبهمة والغامضة بالنسبة لكم، كما مررنا بها كلنا، وكثيراً منا لم يجد من يوضح له تلك الأمور وينصحه ويضع أمامه خارطة طريق لحسن الاختيار وكيف يختار المناسب له.

ولنبدأ في التوضيح

اختيار الكلية بناءً على شخصيتك وصفاتك


أولاً: الاختيار بناءً على شخصيتك وصفاتك


قبل البدء في التكلم عن حسن الاختيار وما هو الاختيار المناسب يجب أولاً ان نتكلم عن طبيعة وصفات كلاً منكم ومنكن، فطبيعة الانسان تختلف من شخص لآخر، وعند اختيار الإنسان لأي شيء فمن المحبب له دائماً اختيار ما تميل إليه شخصيته وطباعهُ وصفاته.

إذن يجب على كل واحد منكم ان يفحص شخصيته جيداً ويحدد صفاته الحسنة والسيئة قبل البدء في الاختيار

فبعض الكليات تتماشى مع شخصية وميول البعض ولا تتماشى مع شخصية وميول البعض الآخر، بمعنى ان الشخص الذي لا يحب اللغة الإنجليزية ولا يتقنها أو يهوى اتقانها لا يناسبه اطلاقاً ان يكون معلماً للغة الإنجليزية، كذلك اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، والتاريخ، والجغرافيا، وغيرها من المواد

كما ان شخصية المعلم يجب ان تتصف بالوقار والاتزان وحسن التعامل مع الأمور بصورة جيدة، والصبر، والتعامل مع الطلاب بطريقة صحيحة لا لين الطباع التي تُحتسب ضده ولا شدتها.

وهذا يوضح أهمية معرفة صفاتك وشخصيتك جيداً وما يناسبها من الأمور قبل الاختيار


الاختيار المناسب للكلية المناسبة أو المعهد المناسب وحسن الاختيار


ثانياً: الاختيار المناسب للكلية المناسبة أو المعهد المناسب:


1- عند البدء في اختيار الكلية التي تود الالتحاق بها يجب عليك ان تجمع كل المعلومات الخاصة بهذه الكلية بدايةً من المواد التي يتم تدريسها بهذه الكلية وهل هذه المواد هي محبوبة إلى نفسك، حتى وإن كانت تلك المواد صعبة لكن تهواها نفسك وتستمتع بدراستها والمعرفة التي تحتويها تلك المواد.

2- يجب ان تضع في أولويات أمورك عند اختيار الكلية، التخصص الذي ستتخصص به، والوظيفة التي ستناسب تخصصك بعد التخرج، بل ان هذا الأمر هو الأهم عند اختيار كليتك، فأحياناً نحب أشياء أكثر من أخرى ولكن هناك أولويات تحتم علينا حسن الاختيار بينهم، ومثالاً على ذلك:

انت تحب كثيراً كلية، لكن فرص العمل المناسبة لتخصصك من تلك الكلية قليل جداً – وهناك كلية أخرى أقل من تلك الكلية من حيث حبك وشغفك لها، لكن تلك الكلية يوجد فرص عمل كثيرة لتخصصك الذي ستتخرج به من تلك الكلية.

اذن الأمر الصحيح الذي يرجحه العقل في هذه الحالة؛ هو اختيار الكلية التي هي في المرتبة الثانية او الثالثة ولكن لها مستقبل أفضل وفرص عمل متاحة بعد التخرج كثيرة.

3- يجب عند اختيار الكلية المراد الالتحاق بها، وهذه النقطة لأصحاب الحالات المادية الضعيفة، اختيار الكلية الأقرب لمكان سكنك والمناسبة لك من حيث الماديات، حتى لا تكون عبء ثقيل على أسرتك، أو تُرهق نفسك كثيراً بالعمل اثناء الدراسة وتُهمل في الاهتمام بتعليمك بها وبالتالي تؤثر على مستقبلك الوظيفي، حيث انه يجب ان تتخرج من الكلية وبعد حضور بعد الدورات التدريبية والكورسات لبعض الكليات، تكون مستعد للعمل وانت على ثقة تامة بأنك مؤهل لاجتياز أي اختبارات يمكن ان تؤديها للحصول على الوظيفة المناسبة.

4- يجب عليك عند اختيار الكلية ان تُمهل نفسك وقتاً مناسب في التفكير والتدبير للاختيار، ولا تستعجل في اتخاذ القرار، فاتخاذ القرار يترتب عليه كثيراً من الأمور التي تحدد مستقبلك وحياتك.

5- اجلس مع اخوتك الكبار، واسرتك، وأقاربك، وأصدقائك، وكل من يتسمون بالرأي الراجح، والتفكير الجيد المستنير، اجلس مع الجميع واسمع منهم، اسمع آرائهم، وقرر انت بعد الاستماع بتمعن والتفكير مع نفسك ومع اصدقائك أكثر من مرة، فكما يُقال (لا خاب من استشار).

6- لا تنظر للكليات على حسب الألقاب التي لا تمد للحقيقة بأي صلة مثل (كليات القمة) فكل كلية يمكن ان تكون القمة بالنسبة لمن يدرس بها، إذا اجتهد وسعى وتفوق، وقبل كل ذلك أحب مجال الدراسة والتخصص الذي يدرسه وتفوق فيه، فعمل فيما يحب أن يعمل

وهكذا نكون قد وضحنا لكم طلاب الشهادة الثانوية الأعزاء أهم النقاط والإرشادات والنصائح التي توضح لكم كيفية اختيار الكلية المناسبة، وبعد ان تقوم باختيار كليتك التي تريد الالتحاق بها استخر ربك وتوكل عليه وضع في حسبانك ان في تلك الحياة قرارات تغير مجرى حياتك إما للأفضل أو للأسوأ فمعن النظر وفكر وأعد التفكير أكثر من مرة في اختياراتك، ولتسمع لغيرك وتُنصت أكثر مما تتكلم، فالأسهل والأربح لك أن تتعلم من تجارب الأخرين فتأخذ النافع وتترك الضار، لا ان تعيش تلك التجارب التي يمكن ان تفسد حياتك، في حين أن أمامك أن تكتسب المعرفة فتحسن الاختيار.

وفقكم الله جميعاً لكل خير وكل ما هو جيد ومفيد.

End of Topic


(إيجاد)

(اطّلِع، تعرف، تعلم، درب عقلك، طور من نفسك، زِد معرفتك، كُن على معرفة، فالمعرفة بين يديك)
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

أهلاً ومرحباً بكم في | إيجاد | تسعدنا آرائكم ومشاركتكم معنا دائماً، فتشاركونا بآرائكم وتعليقاتكم التي تدفعنا إلى مزيداً من العطاء وإيجاد المعرفة