إعلان الرئيسية

دور الميكروبيولوجي في مكافحة العدوى

الميكروبات:

الميكروبات هي كائنات دقيقة لا ترى بالعين المجردة وتنقسم إلى عدة أقسام رئيسية وهي: البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات

البكتيريا:

تلعب البكتيريا دوراً هاماً في دورة الحياة والحفاظ على التوازن البيولوجي في عالمنا، وهي متواجدة في كل مكان مثل الهواء والمياه الطبيعية والتربة كما توجد في جسم الإنسان وعلى جلده وكذلك الحيوان والنبات وأي مادة عضوية، وبالرغم من أن بعض البكتيريا تسبب المرض إلا أنها في غالبيتها ليست ضارة وقد تكون نافعة

الفيروسات:

هي كائنات متناهية الصغر يتراوح حجمها من 20 إلى 300 نانوميتر (النانوميتر = 1/ 1000) ميكرون ولا تستطيع الحياة مستقلةً وإنما يمكنها العيش والتكاثر فقط داخل الخلية الحية لذلك تقوم بالتطفل على الكائنات الأخرى مثل البكتيريا والطفيليات والنباتات والحشرات والحيوانات والإنسان وهي تتكون فقط من بروتين وحمض نووي، ولا تتأثر الفيروسات بالمضادات الحيوية التي تؤثر في البكتيريا، ويتم علاج الأمراض الناجمة عنها بمضادات الفيروسات

الفطريات:

هي مجموعة من الكائنات تختلف في تركيبها عن البكتيريا والفيروسات وهي منتشرة في البيئة ومعظمها لا يسبب الأمراض إلا أن بعضها يسبب العدوى الظاهرية في الجلد والشعر وبعضها يؤدى إلى عدوى عميقة في الدم والجهاز التنفسي وجميع أجهزة الجسم خاصة في حالات المرضى منقوصي المناعة

الطفيليات

هي كائنات حية تتخذ من كائنات حية أخرى موطناً لها مثل: (البروتوزوا (protozoa) والديدان والطفيليات الخارجية الموجودة فى البيئة

أماكن تواجد الميكروبات بالمنشأة الصحية:


تتواجد الميكروبات بالمنشأة الصحية في المرضى والعاملين والزائرين بالإضافة إلى الأسطح والملابس والمفروشات والأدوات والهواء والماء والأجهزة، ويمكن للميكروبات أن تعيش وتظل قادرة على إحداث المرض خارج جسم الإنسان في بيئة المستشفى لمدد متفاوتة وتعتبر الرطوبة عاماً مهماً في زيادة مدة حياة الميكروبات


أكثر الأماكن تلوثاً في البيئة المحيطة بالمريض المصاب بالعدوى أو بالاستيطان الميكروبي:

•النقالة وجوانب السرير.

• سماعة الطبيب.

• مقابض الأبواب.

• مفاتيح الكهرباء.

• أسطح المنضدة وغيرها من الأسطح التي قد يستعملها المريض.

وقد تستمر حياة بعض الميكروبات الممرضة على زي مقدمي الخدمة الصحية (الأطباء – التمريض – العمال) خاصة الأكمام لمدة أيام وتنتقل إلى مرضى آخرين وقد تتسبب في حدوث العدوى لهم، كما تظل الميكروبات الموجودة على المنسوجات المسامية مثل الأقمشة القطنية والمنسوجات الصناعية والستائر وفرش المريض قادرة على إحداث العدوى لمدة قد تصل إلى أسبوع أو أكثر.

مهام أخصائي الميكروبيولوجيا الطبية في مكافحة العدوى:


يعتبر أخصائي المكروبيولوجيا الطبية في المستشفى مسئولاً عن المهام الآتية فيما يخص مجال مكافحة العدوى

1- التعامل مع عينات المرضى وهيئة العاملين والعينات البيئية (في حال الحاجة إليها) بالطريقة السليمة التي تؤدى إلى تعظيم احتمالات التشخيص الميكروبيولوجي.

2- تطوير اجراءات التشغيل القياسية طبقا للأدلة الإرشادية المناسبة لسحب وجمع ونقل والتعامل مع العينات الخاصة بالم ا زرع بشكل يضمن سامة سحب العينة وضمان عدم تلوثها ودقة النتائج وتوزيعها فى الأقسام الداخلية والرعاية المركزة وعيادة سحب العينات.

3- تدريب العاملين المنوط بهم سحب عينات الم ا زرع ومتابعة التزامهم بإجراءات التشغيل القياسية السابقة والتي تم وضعها للتعامل مع عينات المزارع.

4- ضمان تحقيق ممارسات المعمل للمواصفات القياسية المناسبة.

5- التصنيف الوبائي للميكروبات بالمستشفى حيثما كان ضرورياً وتقديم تقارير لقسم مكافحة العدوى عن الحالات التي تم فصل تلك الميكروبات التي لها دلاله وبائيةلامنها ويستدعى ذلك تصنيف الميكروبات المفصولة من المزارع باسم الفصائل up to species level ولا يكتفى باسم العائلة لتفريق البكتيريا الممرضة من المتعايشة.

6- التفرقة بين العدوى والتلوث حتى لا يتم عمل اختبار حساسية بدون داعٍ، وحتى ينصب العاج على حالات العدوى فقط وليس التلوث حتى لا تزيد نسبة المقاومة للمضادات الحيوية.

7- مراجعة نتائج المزارع مع حالة المريض الإكلينيكية والتأكد من مدى التطابق بينهما قبل توزيع النتائج.

8- ضمان ممارسة آمنة بالمعمل لوقاية هيئة العاملين من العدوى.

9- إجراء اختبار حساسية للمضادات الحيوية باتباع طرق دولية معترف بها.

10- تقديم تقارير مختصرة لقسم مكافحة العدوى عن الحالات المقاومة للمضادات الحيوية بصفة دورية (كل ستة أشهر على الأقل(.

11- الابلاغ الفوري لقسم مكافحة العدوى عن الميكروبات ذات الدلالة الوبائية والمقاومة للمضادات الحيوية.

12- تقديم تقارير لقسم مكافحة العدوى عن وجود زيادة في فصل ميكروبات معينة من حالات عدوى المستشفى.

13- إعداد قائمة استجابة السلالات البكتيرية (Antibiogram) وهو قياس دوري لمدى استجابة «السلالات البكتيرية » المفصولة من المرضى بالمنشأة الصحية الواحد للمضادات الحيوية «حساسية أو مقاومة » في أطباق المزارع طبقا لتقارير معمل الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بالمستشفى وهو الخطوة الأولية الأساسية لإعداد سياسة المضادات الحيوية التجريبية بالمستشفى.

يقوم أخصائي الميكروبيولوجي بإعداد هذا الملخص الدوري طبقا للأدلة الإرشادية الموضوعة من معهد المعايير السريرية والمخبري (CLSI) لتوحيد طرق القياس، يستخدم الأطباء نتائج هذا الملخص الدوري لتقييم معدلات الحساسية المحلية بالمنشأة، كوسيلة مساعدة في اختيار العلاج بالمضادات الحيوية التجريبية، وفي مراقبة اتجاهات المقاومة مع مرور الوقت داخل المؤسسة كما يستخدم أيضًا لمقارنة معدلات الحساسية في المؤسسات المختلفة وتتبع اتجاهات المقاومة (Bench marking)


14- المشاركة في لجنة برنامج التحكم في استخدام المضادات الحيوية Antimicro bial Stewardship بهدف صياغة البروتوكولات الوقائية Prophylactic) ) والتجريبية (Empirical)الخاصة بالمستشفى ومتابعة الالتزام بتنفيذها.

15- اختبار كفاءة المطهرات والمنظفات حيثما كان ضرورياً.

16- توصيل النتائج المعملية في الوقت المناسب إلى لجنة مكافحة العدوى

:المراجع والمصادر


1. Archibald LK (2001): Clinical Microbiology in Developing Countries. Emerg Infect Dis, 7: 302-305.
 
2. Caroline Willis, Kathy Nye, Heather Aird, David Lamph and Andrew Fox June 2013 PHE gateway number: 2013071Examining food, water and environmental samples from healthcare environments . Microbiological Guidelines.

3. Centers for Disease Control and Prevention «CDC” (2009): Biosafety in Microbiological and Biomedical Laboratories, 5th edition.

4. Mohamed bencher et.al guide to infection control in the healthcare setting. role of the microbiology laboratory in infection control.

5. Parker MT (1978): Hospital Acquired Infections; Guidelines to Laboratory Methods. WHO Regional Office for Europe.

6. Stacy Sampson (28-9-2018) Parasitic worms in humans: Know the fact.

7. Wakefield DS, Helms CM, Massanari RM, Mori M, and Pfaller M (1988): Cost of Nosocomial Infection: Relative

Contributions of Laboratory, Antibiotic, and Per diem Cost in Serious Staphylococcus aureus Infections. Am J Infect Control, 16(5): 185-192

8. World Health Organization «WHO” (2000): the Collection of Clinical Specimens during Field Investigation of Outbreaks

End of Topic


(إيجاد)

(اطّلِع، تعرف، تعلم، درب عقلك، طور من نفسك، زِد معرفتك، كُن على معرفة، فالمعرفة بين يديك)

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

أهلاً ومرحباً بكم في | إيجاد | تسعدنا آرائكم ومشاركتكم معنا دائماً، فتشاركونا بآرائكم وتعليقاتكم التي تدفعنا إلى مزيداً من العطاء وإيجاد المعرفة