إعلان الرئيسية

مبادئ المحاسبة (Accounting principles)

نشأة المحاسبة وتطورها:


هي نتيجة عوامل اقتصادية وقانونية مختلفة أدت إلى ظهور الحاجة إلى خدمات المحاسبة التي تتمثل في تقسيم البيانات المالية إلى طوائف متعددة.

الحقائق المتعلقة بنشأة المحاسبة وتطويرها


1- المحاسبة وليدة ظروف اقتصادية وقانونية واجتماعية

2- المحاسبة وسيلة وليست هدفاً ولقد تطورت هذه الوسيلة في مراحل متعددة

3- ان تطور المحاسبة مع تطور الظروف الاقتصادية والاجتماعية علاقة الوظيفة المحاسبة

أساس تنظيم المنشأة:


يعتبر التخصص وتقسيم العمل هو الأساس العام للتنظيم ويتم ذلك عن طريق تجميع الأعمال او الأنشطة اللازمة لتحقيق الهدف في مجموعات لها مسميات ذات مدلول

إذن: يقصد بالوظيفة، مجموعة الاعمال المتجانسة والتي تحتاج تخصصاً معيناً للقيام بها.

- مزايا الوظيفة:


1- زيادة فعالية عملية التخطيط وتحديد مراكز المسئولية.

2- تسهيل التنسيق بين الإدارات المختلفة اثناء التنفيذ

3- تسهيل الرقابة على التنفيذ وتقييم الأداء وتحسينه

4- العمل على تداول البيانات وتدفقها بين المستويات المتتابعة والمتوازية

- الوظيفة المحاسبية واهميتها:


تختص الإدارة المالية بالشئون المالية في المنشأة والوظيفة أهمية المحاسبة تمثل احدى الوظائف التي تشملها الإدارة المالية في المنشأة وتختص هذه الوظيفة بنشاط معين وهو اعداد توصيل المعلومات المحاسبية سواء للأطراف الخارجية او للاستخدام الداخلي

وذلك توفير المعلومات اللازمة للاستخدام في الأغراض الآتية:

1- التخطيط واتخاذ القرارات المتعلقة باستغلال الموارد المحدودة

2- التوجيه والرقابة الفعالة على المارد المالية والبشرية المتاحة

3- احكام الرقابة والاشراف على الموارد والتقرير عنها خاصة في ظل ظروف نمو حجم المنشآت وظهور الشركات المساهمة

4- تسهيل الرقابة الاجتماعية فالمحاسبة لها أدوار هامه في وظائف اجتماعية أخرى مثل الضرائب والأنشطة الحكومية.

- وظيفة الشراء والتخزين: 

تقوم هذه الوظيفة بمهمة توفير مستلزمات المنشأة من سلع ومواد أولية ومهمات ومعدات رأسمالية لضمان سير برنامج الإنتاج او البيع حسب الخطة الموضوعة ثم المحافظة على المشتريات والصرف منها بالسرعة المطلوبة ومن هذه المسئولية كان من الطبيعي ان ترتبط هذه الإدارة بالمحاسبة حيث تمسك المحاسبة دفاتر تتعلق بالأصناف المشتراة.

- وظيفة الإنتاج: 

تقوم هذه الوظيفة بمهمة أساسية هفها تصنيع السلع والمنتجات او أداء الخدمات لإشباع رغبات المستهلكين وذلك وفقاً لبرنامج انتاجي مخطط على أساس بحوث السوق التي تقوم بها وظيفة التسويق

- الإنتاج: 

ومن ناحية أخرى فإن المحاسبة في حاجة إلى معلومات تحصل عليها من إدارة الإنتاج بشأن أوامر التشغيل التي تم البدأ بها وأوامر التشغيل المختلفة التي تم الانتهاء منها وصلت عليها أوامر التشغيل ومعدلات التلف والوقت الضائع وغيرها من البيانات التي يعتمد عليها في اعداد القوائم والتقارير والكشوف المحاسبية

- وظيفة التسويق: 

وتقوم هذه الوظيفة بمهمة تسويق السلع والخدمات ورسم سياسة وطرق التوزيع وتحديد المناطق ودراسة الأسعار المناسبة للبيع وتنشيط عملية البيع عن طريق الحملات الاعلانية بأنواعها، فإن إدارة التسويق تحتاج الى بيانات محاسبية تفصيلية حتى تتمكن من تأدية وظائفها على أسس سليمة.

- وظيفة إدارة الأفراد (HR):


وتختص هذه الوظيفة بكافة شئون الموارد البشرية ابتداءً من إجراءات التعيين الأولي إلى شئونهم اثناء خدمتهم للمنشأة مثل العلاوات والترقيات والاجازات والجزاءات وغير ذلك حتى انتهاء خدمتهم للمنشأة وتحتاج المحاسبة الى بيانات تفصيلية عن العمالة حتى يتم اعداد كشوف الأجور وفقا ًلأسس سليمة.

- ما هي الصفات العلمية والعملية والشخصية لمهنة المحاسب؟


(أ) التأهيل العلمي: 

الإلمام التام بالأسس والمبادئ النظرية في المحاسبة فالمعرفة التامة بمبادئ المحاسبة هي الأساس الذي يبنى عليه المحاسب

(ب) التأهيل العملي: 

يعتبر التأهيل العملي عنصراً هاماً لأداء الوظيفة المحاسبية بالشكل المطلوب، حيث ان أداء الوظيفة بشكل عام يتطلب نوعاً من الممارسة الاختيارية للأداء، وهذا ما يمكن تحقيقه عن طريق التدريب العملي فالتدريب العملي يفيد عادة في تطويع كفاءات شاغلي الوظائف المختلفة لأداء الواجب الوظيفي والالتزام بالمسئولية

- الصفات الشخصية لمهنة المحاسب:


1- اللياقة الصحية وقوة الشخصية

2- الدقة في العمل والحذر في التصرفات وتقدير المسئوليات

3- الاستعداد لبذل المجهود اللازم لتحقيق اهداف الوظيفة

- الصفات الأخلاقية لمهنة المحاسب:


1- النزاهة: بمعنى انه يجب ان يكون المحاسب نزيهاً أي يكون سيد نفسه فلا يخضع إلا لسلطان واجبه وضميره


2- الأمانة: بمعنى انه يجب ان يكون المحاسب اميناً على اسرار مهنته فلا يفشي المعلومات عن عملائه واحوالهم التي يعلم بها اثناء تأدية عمله


3- الكياسة: بمعنى انه يجب على المحاسب ان يكون واقعياً يقدر الظروف والملابسات المحيطة بالمنشأة فلا يجري وراء النظريات لمجرد الرغبة في تنفيذها بالكامل بصرف النظر عن الواقع


- المبادئ والفروض والسياسات المحاسبية المتعارف عليها:


إن المحاسبة المالية محكومة بما يسمى المبادئ المحاسبة المتعارف عليها؛ تعتمد المحاسبة المالية على كثير من المفاهيم المبادئ التي نشأت وتطورت على مدى التطور التاريخي للمحاسبة وكثيراً ما يطلق عليها اسم المبادئ المحاسبة المتعارف عليها أو المقبولة قبولاً عاماً

- من أهم المبادئ المحاسبية:


1- الشخصية المعنوية: يقضى بأن للمنشأة شخصية معنوية مستقلة عن شخصية صاحبها فالمنشأة لها كيان قانوني مستقل (اسم تجاري) ويتم التعامل باسمها ولها سجلاتها وحساباتها المنفصلة عن الملاك


2- التكلفة التاريخية: يعني ان المعاملة المالية تثبت على أساس كمية النقود الفعلية (التكليفية) التي استخدمت في التبادل لتلك المعاملة بعد اثبات تلك المعاملة فإن التكلفة تفيد في الدفاتر المحاسبية وتظل على ما هي عليه دون النظر الى أي تغيير لاحق قد يحدث (فيما عدا الاستخدام) بمعنى ان القوائم المالية لابد ان تشير إلى ارقام وقيم حدثت فعلاً في الماضي وبالتالي فإن القوائم المالية لا تعكس للقيم السوقية الجارية وقت اعداد تلك القوائم


3- ثبات القوة الشرائية: يتم القيد في السجلات المحاسبية باستخدام وحدة النقود أي بالجنيه المصري ومن المفترض ثبات القوة الشرائية للجنيه على مدار الزمن.


4- الموضوعية: يقضي هذا المبدأ بأن المعلومات الواردة بالقوائم المالية يجب ان تبنى على حقائق فعلية وتكون بعيدة عن التحيز والتقدير للآراء الشخصية والتي غالباً ما تختلف من شخص لأخر (أي يجب ان تكون مؤيدة بالمستندات)

5- الاستمرار: تعد القوائم المالية بافتراض ان المنشأة مستمرة في نشاطها لفترات طويلة وليست في حالة تصفية، وبناء على ذلك يتم التمسك بالتكلفة التاريخية ولا يؤخذ في الاعتبار القيم السوقية الجارية.


6- الثبات: ضرورة تطبيق نفس المبادئ المحاسبية على مدار الفترات الزمنية المختلفة حتى يمكن اجراء المقارنات السليمة بين فترة وأخرى.

7- الإفصاح الكامل: نشر جميع المعلومات الضرورية والتي تمكن مستخدمي القوائم المالية من تفسير تلك القوائم بشكل سليم وفهمها على أساس صحيح


- الخصائص الرئيسية للمعلومات المحاسبية:


1- الملائمة: يجب ان ترتبط المعلومات بصورة مباشرة ومفيدة بالهدف الذي صمم نظام المعلومات المحاسبية من اجله.


2- الوقتية: أي تقديم المعلومات في الوقت المناسب

3- القابلية للتحقيق: بمعنى انه لو قدمت هذه المعلومات او القوائم والتقارير لشخصين على نفس المستوى من التأهيل العلمي وباستخدام قواعد ومقاييس واحدة لابد ان يصلوا الى نفس الاستدلال او الى نفس النتيجة من قراءتهم للمعلومات المحاسبية


4- الموضوعية: وذلك بالبعد عن الحكم الشخصي او التحيز لطرف من الأطراف دون الأطراف الأخرى.


5- الدقة والصدق: فلابد ان تكون المعلومات صحيحة ودقيقة لتعبر بصورة صحيحة عن الأحداث التي تشتمل عليها


6- القابلية للقياس الكمي: فالمحاسبة لغة الأرقام فإذا لابد للتعبير عن الأحداث الاقتصادية باستخدام وحدة النقود فالمحاسبة تستخدم وحدة النقود للتعبير عن الأحداث الاقتصادية.


- مراحل الدورة المحاسبية:


تمر العملية المالية بمجرد حدوثها على مجموعة من المراحل والخطوات لتتم معالجتها خلال فترة زمنية معينة والوصول فيما بعد إلى المعلومات المالية المناسبة لمتخذي القرارات

- المراحل والخطوات بالدورة المحاسبية هي:


1- إعداد المستند وتحليل العملية المالية

2- تسجيل القيود في دفتر اليومية

3- ترحيل القيود من دفتر اليومية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحسابات

4- إعداد ميزان المراجعة قبل التسوية الجردية

5- تسجيل قيود التسوية وترحيلها وترصيدها

6- إعداد ميزان المراجعة (المعدل بعد التسوية الجردية)

7- إعداد القوائم المالية

8- إقفال الحسابات للسنة المالية المنتهية.

1- إعداد المستند وتحليل العملية المالية:


عند حدوث العملية المالية فإنه يتم إعداد المستند الذي يبت صحة العملية المالية ليقوم المحاسب بعد ذلك بتحليل العملية المالية وتحديد الطرف المدين والطرف الدائن

2- تسجيل القيود في دفتر اليومية:


بعد ان يقوم المحاسب بتحليل العملية المالية وتحديد الطرف المدين والطرف الدائن يقوم بعد ذلك بتحليل العملية المالية في دفتر اليومية على شكل قيود محاسبية متسلسلة ومرتبة حسب التاريخ.

3- ترحيل القيود من دفتر اليومية الدفتر الأستاذ وترصيد الحسابات:


بعد تسجيل العملية في دفتر اليومية يتم بعد ذلك نقل وترحيل المبالغ المدينة والدائنة من دفتر اليومية الى الحسابات التي تأثرت بالعملية المالية في دفتر الأستاذ وذلك لمعرفة الرصيد في نهاية الفترة.

4- بعد ترحيل العمليات المالية الى دفتر الأستاذ وترصيد الحسابات


وذلك بإعداد كشف يسمى بميزان المراجعة حيث يحتوي هذا الميزان على جميع ارصدة الحسابات المدينة والدائنة والتي تم نقلها من دفتر الأستاذ.

5- تسجيل قيود التسوية وترحيلها وترصيدها:


بعد إعداد ميزان المراجعة يقوم المحاسب بمراجعة الحسابات وجردها

6- إعداد ميزان المراجعة (المعدل بعد التسوية الجردية):


بعد إعداد قيود التسوية الجردية وتعديل أرصدة بعض الحسابات يتم بعد ذلك بإعداد ميزان مراجعة معدل

7- إعداد القوائم المالية:


بعد الانتهاء من اعداد ميزان المراجعة المعدل والذي يحتوي بداخله على جميع الحسابات وأرصدتها يتم ذلك باستخدام ارصدة الحسابات لإعداد القوائم المالية للشركة وذلك لمعرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح او خسارة ومعرفة المركز المالي للشركة في نهاية الفترة المالية والقوائم المالية يتم اعدادها في نهاية الفترة هي قائمة الدخل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية

8- إقفال الحسابات للسنة المالية المنتهية:


بعد اعداد قائمة الدخل يتم إقفال حسابات الإيرادات والمصروفات في حساب الأرباح والخسائر (ملخص الدخل).

End of Topic

(إيجاد)

(اطّلِع، تعرف، تعلم، درب عقلك، طور من نفسك، زِد معرفتك، كُن على معرفة، فالمعرفة بين يديك)

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

أهلاً ومرحباً بكم في | إيجاد | تسعدنا آرائكم ومشاركتكم معنا دائماً، فتشاركونا بآرائكم وتعليقاتكم التي تدفعنا إلى مزيداً من العطاء وإيجاد المعرفة