إعلان الرئيسية


أهلاً ومرحباً بكم أحبائنا متابعي وزوار (إيجاد) في كل مكان

في معرفة جديدة تجمعنا وإياكم 

 

نقدم لكم في هذا الموضوع بحث منسق ومميز بصيغة (باور بوينت - PowerPoint) عن:

 

تقسيم الأقمشة


ستجدون في هذا البحث شرح مبسط لتقسيم الأقمشة وانواعها المختلفة، والبحث منسق وجاهز وهو بصيغة باور بوينت 
البحث جاهز للعرض في حالة اذا رغب احد في عرض الشرائح فقد تم تنسيقه جيداً من ناحية التأثيرات من انتقالات وحركات للشرائح الموجودة بالبحث
وفي الصفحة الأولى من البحث يوجد غلاف البحث وما على الطالب إلا كتابة بياناته هو والمشرف على البحث
وقد تم كتابة وإنشاء البحث على برنامج  PowerPoint 2016 

محتوى البحث


تختلف الاقمشة في مواصفاتها من حيث نعومة الملمس والمرونة والإنسدال وهذا بسبب الاختلاف في طريقة نسجها حيث تقسم الاقمشة حسب طريقة نسجها الى ثلاثة اقسام هي:

1- الأقمشة المنسوجة             2- الأقمشة غير المنسوجة               3- المنسوجة بخيط واحد


 أولاً الأقمشة المنسوجة:


 تستخدم بكثرة في انتاج الملابس الجاهزة وتتكون من خيوط طولية تسمى خيوط السداء وخيوط عرضية تسمى خيوط اللحمة يتداخلان معا في زوايا قائمة وفقا للتصميم المطلوب .

 وتحدد كثافة الخيوط (عدد خيوط السداء × عدد خيوط اللحمة في وحدة الطول سم – البوصة) عدة القماش التي يجب ان تتناسب مع نمرة هذه الخيوط مما يعطي درجة تغطية معينة للقماش ويمكن تقسيم الاقمشة المنسوجة حسب التركيب النسجي اي حسب طريقة تعاشق خيوط السداء مع خيوط اللحمة داخل القماش كالاتي:

 1- الاقمشة العادية :

 وتكون خيوط السداء متعامدة على خيوط اللحمة دائما والتراكيب الاساسية هي النسيج السادة والمبرد والاطلس ويوجد لكل منهم مشتقات وانسجة مركبة .

 أ‌- النسيج السادة:

u وهو اكثر المنسوجات استعمالا وشيوعا لانه سهل الصنع وقليل التكاليف ، ويحتاج هذا النسيج في انتاجه الى دراتين حيث تقسم عليهما خيوط السداء تقسيم متعادل فتدخل الخيوط الفردية في عين نيرة الدرأه الاولى وتدخل الخيوط الزوجية في عين نيرة الدرأ الثانية ، ومن ذلك يتضح ان النسيج السادة يصنع من تكرار تداخل خيطين من السداء مع خيطين لحمة حيث يمر خيط اللحمة الاول فوق خيط السداء الفردي وتحت خيط السداء الزوجي او العكس بينما يمر خيط اللحمة الثاني بعكس الاول تحت خيوط السداء الفردية وفوق خيوط السداء الزوجية.

أمثلة على الاقمشة السادة:

الدمور – الشاش – الفوال – الاورجنزا – الشيفون – التفتا – الجورجيت – التيل –البوبلين

التنوع في النسيج السادة :

يمكن التنويع في النسيج السادة لان منظره غير جذاب بإدخال بعض الطرق لتغير شكله ليكون اكثر جاذبية ومنها:

- استخدام نمر مختلفة من الخيوط في النسيج الواحد مثل استخدام سداء من خيوط رفيعة مع لحمة من خيوط سميكة او العكس .

- استخدام خيوط ذات برمات عديدة لتعطي القماش سطحا متجعداً

- استعمال خيوط مختلفة في الالوان لعمل اقلام طولية وعرضية او مربعات .

ب‌- النسيج المبردي:

يعتبر النسيج المبردي ثاني انواع الانسجة استعمالا وهو يختلف في مظهره عن النسيج السادة ، ويتميز النسيج المبردي بوجود تأثيرات خطوط مائلة بزوايا مختلفة الدرجات وتنسج ابسط انواع المبرد باستخدام ثلاثة خيوط لحمة مع ثلاثة خيوط سداء.

امثلة على الاقمشة المبردية:

الجينز – الجبردين – السرج – الكستور – الفانلا

ج- النسيج الاطلسي:

يتميز النسيج الاطلسي بسطح لامع على وجه القماش نتيجة لتفرقة موضع تقاطع خيوط السداء واللحمة في التصميم ، وابسط انواع النسيج الاطلسي هو ما ينتج من استخدام خمسة خيوط سداء وخمس حدفات ويعرف بنسيج خمسة اطلس .

تركيب أطلس (ساتان)

في هذا النوع من التراكيب يمر خيط واحد فوق عدد كثير من الخيوط على سطح القماش، فإذا كانت خيوط اللحمة هي الظاهرة على سطح القماش يدعى القماش بأطلس لحمة ‏، وإذا كانت خيوط السدى هي الظاهرة على السطح يدعى القماش بأطلس السدى، وللحصول على هذا التركيب يلزمنا 4 خيوط سدى و4 خيوط لحمة على الأقل. سطح أقمشة الأطلس تتميز بأنها ناعمة ولماعة، وسبب اللمعان يعود إلى قلة نقاط التعاشق بين خيوط السدى واللحمة. وتكون أقمشة الأطلس أقل متانة وأكثر مرونة بسبب قلة نقاط التعاشق بين خيوط السدى واللحمة من الحياكات السابقة (المبرد والسادة) لنفس الخيوط المستعملة بالنمرة نفسها. وتكون نسبة التشريب فيها قليلة. ومظهر القماش السطحي للوجه لا يشبه مظهره من الظهر حيث إذا اعتبرنا أن القماش منسوج من خيطين بلونين مختلفين سنجد أنه عندما يظهر اللون الأول على وجه القماش يكون ظهر القماش باللون الآخر. وحياكة الأطلس تحتاج إلى أربع درأات على الأقل.


لرسم الأطلس نقوم برسم ورقة المربعات بقياس تكرار الأطلس X ثم نسجل الأرقام التي يتألف منها الأطلس من 1 حتى X نحذف الرقم الأول والأخير وما قبل الأخير ثم نحذف الأرقام التي تقبل القسمة أو الاختصار مع قياس تكرار الأطلس. وباقي الأرقام هي الإمكانيات المتاحة لرسم الأطلس إما باتجاه السدى أو اللحمة. نضع علامة على المربع السفلي اليساري ثم نضع العلامات (هناك أشكال توضيح داخل ملف البحث)

2- الاقمشة الوبرية:

يتميز هذا النسيج بأن وجهه مغطى بحلقات ( مثل اقمشة البشكير ) او خيوط مقصوصة على هيئة وبر ( مثل اقمشة القطيفة ) وتتميز هذه الاقمشة بالملمس الناعم والمظهر الفاخر واعطاء الحرارة للجسم . يختلف التركيب النسجي في النسيج الوبري عن أي نوع آخر من الأنسجة باعتباره نسج خيوط متعامدة على خيوط السداء واللحمة مكوناً الوبرة ، حيث يتكون من ثلاث مجموعات من الخيوط ، المجموعة الأولى خيوط سداء الأرضية ، والمجموعة الثانية هي خيوط اللحمة ، والمجموعة الثالثة هي خيوط الوبرة التي تتكون على سطح النسيج والتي تغطي السطح بالكامل .وتنسج ارضية القماش اما بطريقة النسيج السادة او النسيج المبردي وكلما زاد عدد خيوط الارضية كلما جعل الوبرة متماسكة ومنتصبة .

3-الاقمشة الشبكية:

تتكون هذه الاقمشة من مجموعتين من خيوط السداء ، المجموعة الاولى (سداء عادية ) اسفل خيوط اللحمة ، والمجموعة الثانية ( سداء الشبكية ) وفيها تدور خيوط السداء يمينا ويسارا حول خيوط السداء العادية المجاورة لها مكونه ثقوباً في القماش ، وتستعمل في اقمشة الستائر

ثانياً: الاقمشة الغير منسوجة


القماش في هذه الحالة عبارة عن شاشة تتكون من ترابط الشعيرات بطرق مختلفة وهي:

أ‌- طرق ربط كميائي:

وذلك برش مادة لاصقة على الشعيرات ثم تجفف فتتماسك الشعيرات في الشاشة ونحصل على القماش الغير منسوج ، او بإضافة نسبة من الشعيرات في الشاشة وبالحرارة تنصهر وتشكل وتتماسك مع بعضها .

ب‌- طرق ميكانيكية:

بواسطة تغريز ابر خاصة في الشاشة تجعل الشعيرات تتلبد مع بعضها وتنتج القماش غير المنسوج .

امثلة على الاقمشة الغير منسوجة :

اقمشة الحشو ( الفازلين ) - بطانات الاحذية – الفوط الصحية – اكياس المخدات –مرايل الاطباء – مرشحات .

مزايا وعيوب الاقمشة الغير منسوجة:


1- تعتبر الاقمشة الغير منسوجة ارخص بكثير من الاقمشة المنسوجة لسرعة انتاجها

2- الاقمشة الغير منسوجة اقل في الانسدال والمطاطية والمتانة عن الاقمشة المنسوجة

ثانياً : الأقمشة المنسوجة بخيط واحد (التريكو):


تتم صناعة اقمشة التريكو باستخدام خيط واحد او مجموعة من الخيوط تتداخل على هيئة حلقات ثم تتشابك حلقات كل صف مع حلقات الصف السابق ونتيجة هذا التشابك فان قماش التريكو يتميز بالمطاطية ويساعد على مرور الهواء خلال مسام الملابس وبالتالي التخلص من حرارة الجسم لذا تستعمل في صناعة الملابس الداخلية والخارجية والجوارب

ويتم حبك قماش التريكو بإحدى الطريقتين التاليتين:

أ‌- تريكو لحمة: وهو ابسط انواع التريكو ويتم باستخدام خيط واحد وابرة واحدة او عدة ابر وذلك لعمل الحلقات في اتجاه افقي ذهابا وايابا وتسمى الغرزة التي تظهر على الوجة ( غرزة عدلة ) اما الغرزة التي تظهر على ظهر القماش ( غرزة مقلوبة ) وتنفذ يدويا او الياً ، ويمتاز تريكو اللحمة بالمطاطية وفكها في اي وقت واعادة تشكيل القطعة ، ومن عيوبه انه عرضة للتنسيل .

ب‌-تريكو السداء: ينفذ الياً على الماكينات فقط ، حيث تعمل حلقات من خيط واحد او مجموعة من الخيوط وغرزها تشبه غرزة السلسلة المتكونة في نسيج الكروشيه وتتداخل حلقات تريكو السداء بطريقة ما بحيث تمنع القماش من التنسيل ، كما لايمكن فك الغرز واعادة تشكيل القطعة مرة ثانية

مقارنة بين الأقمشة المنسوجة والغير منسوجة والمنسوجة بخيط واحد

وجه المقارنة

الأقمشة المنسوجة

الأقمشة غير المنسوجة

المنسوجة بخيط واحد

التعريف والأمثلة

هو الشكل الذي تتخذه اغلب الأقمشة ويتكون من استخدام نوعين من الخيوط ويتدخلان معاً في زوايا قائمة وفقاً للتصميم المطلوب

مثل:

أقمشة منسوجة وبرية

 اقمشة منسوجة عادية

 اقمشة منسوجة شبكية

تختلف عن الأقمشة المنسوجة والمنسوجة بخيط وحد حيث لا يعتمد اساساً على استخدام خيوط مغزولة وبالتالي دون الحاجة إلى إجراء عملية النسيج الذي يصنع بواسطة الضغط والحرارة والرطوبة

مثل:

الكوخ – العباد

لا يحتاج لأكثر من خيط واحد لصنعه حيث يتداخل هذا الخيط مع بعضهما البعض على شكل حلقات دون الحاجة إلى نوعين من الخيوط مع بعضهما البعض

مثل:

      التريكو - الكورشيه

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث 

ولتحميل البحث بصيغة باور بوينت كامل مع التأثيرات وأشكال التوضيح لبعض العناصر والنقاط

يمكنكم ذلك عن طريق الضغط على: تحميل البحث

وفي النهاية نترككم في رعاية الله وآمنه، وإلى اللقاء في موضوع قادم يجمعنا بكم على خير إن شاء الله 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

أهلاً ومرحباً بكم في | إيجاد | تسعدنا آرائكم ومشاركتكم معنا دائماً، فتشاركونا بآرائكم وتعليقاتكم التي تدفعنا إلى مزيداً من العطاء وإيجاد المعرفة